جائزة بي. ام. جي للشفافية لعام 2008 - معايير التقييم

معايير التقييم:

 

  • بدأت هذه العملية ب 111 شركة- مما يعد جزء صغير من الأسهم المدرجة في تداول- في يناير من عام 2008. و يمكن تلخيص مراحل التقييم كما يلي:
  • تعتمد المرحلة الأولى على الفترة التي يتم فيها الإدراج، كما ينبغي للشركات أن تقدم سجل كامل لمدة سنة حتى تحظى بامكانية حصولها على جائزة هذه السنة. و هذا يعني استبعاد الشركات التي أدرجت في 2006/1/1 . السبب في اعتبار 2006 أساساً للتقيم هو أن معظم التقارير السنوية لعام 2007 لم تكن متاحة .
  • المرحلة الثانية من التقييم تعتمد على الموقع الالكتروني للشركة ، لمعرفة إذا ما كان لدى الشركة شخص معيين مسؤوول عن العلاقات مع المستثمرين قادر على التواصل و الرد عليهم و على الوسطاء الماليين. تمنح الشركة التي تجتاز هذه المرحلة 5 نقاط. أما الشركات التي ليس لديها موقع الكتروني أو لم تجتاز هذه المرحلة من التقييم فتستبعد.
  • المرحلة الثالثة تعتمد على الافصاح الفصلي و الملاحظات المرفقة للبينات الملية الفصلية على موقع الشركة الالكتروني.
  • المرحلة الرابعة هي تقييم نوعية أهداف و تطلعات الشركة. و تعتمد على التفاعل الايجابي للشركة . و لتوضيح هذه المرحلة نقوم بذكر مثال: إذا كانت إدارة الشركة تشجع و تدعم توفير المعلومات التي من شأنها تسهيل البحث عن الشركة، و امكانية وسهولة تواصل الادارة العليا مع الوسطاء الماليين و مع شركاء أساسيين. حيث نقوم بالتواصل مع الشركات عن طريق المسؤولين عن العلاقات مع المستثمرين المسجلين في الموقع الالكتروني لتداول. و قد وجدنا اجمالاً أن ليس من السهل التوصل اليهم لذا قمنا باستبعاد هذه الشركات.
  • المرحلة الخامسة و الأخيرة تعتمد على المستوى، و التوقيت، و نوعية المعلومات التي تقدمها الشركة. كانت التقارير السنوية لعام 2006 هي المؤشر الذي يتم من خلاله التقييم لهذه المرحلة. الشركات التي اقتصرت على اعطاء البيانات المالية تعطى نقاط أقل من الشركات التي أعطت تقارير شاملة كأن تشمل استراتجيات الشركة على سبيل المثال.
  • ثمت نقطة أخرى يتم التقييم من خلالها ألا و هي تغطية البحوث. إننا لفخورين بأن نجد تقارير أبحاث كتبت عن أفضل 11 فائز لدينا . ولذلك نرى ضرورة تحديد المعايير لبقية السوق ، وتشجيع الشركات التي لا يغطيها البحث والعمل الجاد من أجل التغطية.

 




© 2025 جميع الحقوق محفوظة